أبرز ما تم الكشف عنه في معرض IFA 2017 – التقنية بلا حدود – Evotik

تم الكشف عن عدد من المنتجات الرائدة خلال الأيام الماضية بمعرض IFA، وهذه هي لمحة من أفضل المنتجات والتقنيات التي جاءت بالمعرض.

هاتف LG V30

استغلت LG غياب سامسونج عن معرض IFA لإطلاق هاتف V30، والذي كان نجم المعرض هذا العام. وهو أول هاتف مميز للشركة منذ سنوات، والذي يعتبر واحد من أفضل الهواتف الذكية لهذا الموسم، والذي قد يهدد حتى عرش جالكسي Note 8.

قدمت LG هاتف بتصميم تقليدي لكن بالعديد من المميزات مثل شاشة OLED، تصميم أنيق سلس، أحدث المكونات للجهاز، كاميرا مزدوجة ممتازة، مقاومة للماء والصدمات وعدد من المميزات الأخرى مثل قفل وفتح الهاتف بالصوت وتصوير Cine Video. الهاتف يأتي في حزمة مميزة ولا يوجد به أي عيوب كبيرة لذكرها.

مكبر صوت سوني الذكي LF-S50G

Sony LF-S50G

اتجهت العديد من الشركات لتقديم مكبرات الصوت الذكية هذه الأيام، وفي معرض IFA 2017 تم الإعلان عن عدد من مكبرات الصوت الجديدة التي تعمل بمساعد صوتي وكان أبرزها مكبر صوت سوني LF-S50G على الرغم من اسمه غير الجيد.

مكبر الصوت يجمع ما بين قوة شركة صوت من ناحية الصوتيات وتصميم المنتج مع مساعد جوجل الصوتي، والذي قد يكون أفضل مساعد صوتي موجود حاليًا. ويمكن للمستخدم التحدث للجهاز بنفس طريقة التحدث لأي جهاز بمساعد صوتي؛ لكن يمكن التحكم به أيضًا بدون استخدام الأيدي من خلال عمل بعض الإيماءات باليد أعلى الجهاز. وهو يوفر صوت بزاوية 360 درجة وشاشة LCD مخبأه خلف الشبكة من القماش، ويأتي بسعر حوالي 200 دولار.

معالج Kirin 970 من هواوي

Huawei Kirin 970

لتتمكن هواوي من الريادة في سوق الهواتف الذكية يجب أن تقدم تقنيات رائدة خاصةً في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو ما قدمته الشركة في معالج Kirin 970 الذي يعتمد كليًا على الذكاء الاصطناعي. وتتميز الرقاقة بوحدة المعالجة المركزية تعتمد على الذكاء الاصطناعي تُدعى وحدة المعالجة العصبية “Neural Processing Unit” أو NPU، والتي يمكن أن تقوم بأداء أعمال بسيطة من الحسابات المعقدة والتكرارية التي تطلبها خوارزميات الذكاء الاصطناعي. لمهام الذكاء الاصطناعي فأن وحدة NPU أسرع 25 مرة وأكثر كفاءة 50 مرة من وحدة المعالجة المركزية CPU. وقد ارتفعت أهمية مثل هذه المعالجات بعد اتجاه المطورين لتقديم المزيد من التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للجهاز.

من المفترض أن يتم طرح معالج Kirin 970 على هاتف Mate 10 الشهر المقبل، وعلى الرغم من أن أهم ما يميزه هو الذكاء الاصطناعي إلا أنه له مزايا تنافسية أخرى منها وجود معالج CPU ثماني النواة بتقنية 10nm، شريحة رسوميات Mali G-72، 4 شرائح ذاكرة LPDDR4، دعم اتصال LTE Cat. 18 ومعالج وسائط قوي.

لكن للأسف فقد يكون هذا المعالج حصري لهواتف هواوي الرائدة فقط.

ميزة 3D Creator بهاتف Xperia XZ1

3D Creator on Xperia XZ1

تميزت سوني هذا العام بتقديم ميزة 3D Creator على هاتفي Xperia XZ1 وXZ1 Compact؛ وهوتطبيق مسح ثلاثي الأبعاد مميز يأتي مع كاميرا الهاتف، ويستخدم العناصر التقليدية بأي هاتف ذكي لتقديم أعمال كانت تستغرق الكثير من الوقت وتحتاج لمعدات مكلفة لصنعها.

ميزة 3D Creator يسمح للمستخدم بمسح وجه أو رأس شخص أو أي شيء وتحويلها لشخصية رمزية ثلاثية الأبعاد بتفاصيل مذهلة. ويمكن استخدام هذه الشخصيات الرمزية الآن في تطبيق الواقع الافتراضي الذي قامت سوني بتحميلة على هاتفي Xperia XZ1 وXZ1 Compact؛ لكن من المتوقع أن يعمل على تطبيقات أكثر أهمية في المستقبل.

نظام الصوت من شركة Tempow بهاتف Moto X4

Tempow on the Moto X4

أغلب أنظمة الصوت اللاسلكية حاليًا جيدة بالقدر الكافي لأغلب الأشخاص؛ لكن أنظمة الصوت من خلال البلوتوث ليست جيدة كفاية من ناحية التخصيص وسهولة الوصول. لذا فأن المشروع الفرنسي الناشيء Tempow يحاول دفع الحدود حول ما يمكن تقديمه في تشغيل الصوت بالبلوتوث، وقدمت نظام صوت للبث المتعدد بالبلوتوث على هاتف Moto X4.

عادةً ما تتيح لك اتصالات البلوتوث إمكانية بث الصوت إلى جهازين كحد أقصى في المرة الواحدة، أما مع نظام Tempow للتخصيص فيمكن للجهاز بث الصوت إلى ما يصل إلى أربعة أجهزة في وقت واحد دون قيود من حيث نوع الجهاز أو نوعه، ويمكن التحكم بشكل فردي في صوت وتوازن لكل جهاز.

مع هذه الميزة يمكن إنشاء نظام تحويل محيط عن طريق وضع مكبرات صوت بلوتوث متعددة في أرجاء الغرفة، أو يمكن التحرك حول المنزل ليقوم الصوت بتتبعك دون الحاجة إلى تبديل مكبرات الصوت، ويمكن أيضا بث الصوت لعدة سماعات في وقت واحد.

في الوقت الحالي فأن نظام Tempow للبث بأربع اتجاهات موجود فقط على هاتف Moto X4؛ لكن من الممكن رؤية هذه الميزة على المزيد من الأجهزة في المستقبل.

المصدر

Ask us a Question!