كل مانعرفه عن هاتف Mate 10 – Evotik

تقوم هواوي بإطلاق أكثر من هاتف رائد كل عام، وهي بذلك تحاول مجاراة منافسيها مثل سامسونج وLG من خلال إطلاق هواتفها من سلسة Mate. والهاتف الجديد المُنتظر هو هاتف Mate 10، والذي ترددت حوله الكثير من الشائعات والتسريبات والتكهنات والتي نعرضها هنا.

تاريخ الإصدار والسعر

هواتف Mate ليس لها ميعاد ظهور محدد لذا فأنه كان من الصعب التكهن بميعاد إصدار هاتف Mate 10، وكانت الشائعات قد رجحت أنه سيتم الكشف عن الهاتف يوم 16 أكتوبر بمدينة ميونخ في ألمانيا وهو ما أكدته هواوي بإرسالها دعوات لحدث سيتم إقامته في هذا التاريخ، ويظهر في خلفية الدعوة رقم 10 وعبارة الجهاز الذي يستحق الانتظار the device worth waiting for.

أما بالنسبة للسعر فهناك تقارير تُشر إلى أن سعر Mate 10 سيكون حوالي 1100 دولار، وإذا كانت الشائعات صحيحة فهذا يجعله أغلى جهاز تقدمه هواوي حتى اليوم. ويبدو أن هواوي ستقوم أيضًا بإطلاق Mate 10 Lite في نفس الحدث، والذي من المفترض أن يكون نسخة أصغر وأرخص.

التصميم

huawei-mate-10

تصميم هواتف Mate يشبه تصميم مجموعة سامسونج Note، لكنها تقدم مساحة أعرض من الهواتف الرائدة الأخرى مثل هاتف هواوي P10 وهاتف سامسونج جالكسي S8؛ حيث كان هاتف Mate9 يأتي بإحداثيات 156.9×78.9×7.9 ملليمتر ويزن 190 جم مما يجعله جهاز ضخم. يتميز هاتف Mate9 بتصميم رائد بهيكل معدني، كاميرا خلفية مزدوجة عمودية، مستشعر بصمة دائري تحت الكاميرا الخلفية ولا يوجد زر رئيسي أمامي؛ لكنه موجود في نموذج Mate 9 Porsche Design الذي تم إطلاقه في نفس الوقت، والذي أتى بشاشة منحنية ومستشعر بصمة أمامي.

ومن المتوقع أن يأتي هاتف Mate 10 أيضًا بهيكل رائد وقوي مثل الموجود بهاتف Mate 9؛ لكن من غير الواضح ما إذا كان سيأتي بتصميم جديد أم لا؛ ووفقًا لرئيس قسم المستهلك بالشركة “ريتشارد يو” فأن Mate 10 سيكون مُحسن من كل النواحي، لذا فأنه من المتوقع أن يأتي الهاتف بتصميم جديد، وقد يتم إضافة شاشة منحنية أو جعله مقاوم للماء.

وقد أوضح “ريتشارد يو” أيضًا أن الهاتف سيأتي بشاشة كاملة، مما يُشير إلى أنهم يتبعون خطى سامسونج فيما قدمته بهواتف S8 وS8 بلس وأيضًا جهاز Note8 المُنتظر.

وكانت هناك بعض التسريبات التي ظهرت على موقع Weibo الصيني قد أوضحت كيف ستبدو شاشة Mate 10 الكاملة في الحقيقة، حيث أظهرت الصور شاشة بحواف رفيعة جدًا وأركان دائرية.

Mate 10

ووفقًا للشائعات فأن الجزء الخلفي من الهاتف سيكون مسطح بدلًا من كونه دائري مثل أجهزة هواوي السابقة، وسيأتي بكاميرا خلفية عمودية من نوع Leica ويوجد تحتها مستشعر البصمة الدائري؛ لكن حتى الآن فنحن لا نعرف مدى مصداقية هذه الشائعات.

وكانت صفحة الشركة على تويتر قد نشرت صور لهاتف Mate 10، وهي تُظهر عدستين منفصلتين للكاميرا المزدوجة العمودية مع هاشتاج #beyondthegalaxy، مما يُشير أن هاتف هواوي القادم قد يقدم تجربة أفضل من جهاز جالكسي Note 8.

الشاشة

تُشير الشائعات أن هاتف هواوي Mate 10 سيأتي بشاشة 6.1 بوصة والتي ستكون أكبر من شاشة هاتف Mate 9 مقاس 5.9 بوصة، وإذا تم اعتماد الشاشة الكاملة فمن المتوقع أن تكون واجهة Mate 10 مختلفة تمامًا عن سابقة.

وتُرجح بعض الشائعات أن الشاشة بنسبة طول إلى العرض 18:9 ستكون في جهاز رائد تحت اسم Mate 10 برو، في حين أن شاشة نسخة Mate 10 الأساسية ستأتي بنسبة طول إلى العرض 16:9؛ بالإضافة لذلك فهناك شائعات تُشير إلى أنه سيتم أيضًا إصدار هاتف Mate 10 Lite بشاشة مقاس 5.8 بوصة.

وكان هاتف Mate 9 يأتي بشاشة IPS LCD بدقة 1920×1080 بكسل بكثافة بكسل 373ppi، ونأمل أن يكون تم تحسين الدقة في هواتف Mate 10. وكانت الشائعات أشارت إلى أنه سيأتي بشاشة بدقة Quad HD والذي يعني أنه سيوفر كثافة بكسل 482ppi وهو الأمر الذي قد يجعله في مستوى المنافسة مع الهواتف الأخرى.

ولا نعرف بعد ما إذا كانت هواوي استخدمت شاشات AMOLED أم لا، وما إذا كانت الشركة ستستخدم تقنيات أخرى مثل Mobile HDR.

الكاميرا

mate-10

أوضح “ريتشارد يو” أن الهاتف سيوفر قدرات تصوير أعلى ليتمكن من منافسة هاتف آيفون القادم والذي من المفترض إطلاقه في سبتمبر، حيث من المتوقع أن يأتي الهاتف بكاميرا مزدوجة كما أشارت الشائعات.

وكانت هواوي قد قامت بمشاركة شركة Leica لصنع الكاميرات لهواتفها الرائدة، لذا فأنه من المتوقع أن يأتي هاتف Mate 10 بكاميرا Leica كما ظهر على موقع Weibo.

ومن المتوقع أن يكون أحد المستشعرات في الكاميرا الخلفية لتصوير الصور أحادية اللون والآخر لصور RGB الملونة مثل أجهزة Mate 9 وP10، إلا أن هواوي قد تقوم بتغيير الأمور. ومن المتوقع أيضًا وجود مُثبت الصور البصري وضبط تلقائي للصور بالليزر laser detection autofocus.

الجهاز

أوضح “ريتشارد يو” أن هاتف Mate 10 سيكون أقوى من سابقة Mate 9، حيث سيوفر عمر أطول للبطارية وسرعة شحن أعلى؛ ومن المتوقع أن يأتي الهاتف بأحدث معالجات هواوي Kirin 970.

ومن المتوقع أن يأتي الهاتف بذاكرة عشوائية 4 أو 6 جيجابايت وذاكرة داخلية 64 جيجابايت على الأقل مع دعم لشريحة microSD؛ أيضًا فأنه من المتوقع أن تزيد سعة البطارية عن 4000 مللي أمبير والتي كانت موجودة بهاتف Mate 9.

أيضًا فأنه من المتوقع رؤية منفذ سماعة 3.5mm ومنفذ USB-C مثل الموجودين بهاتف Mate 9.

النظام

سيم إطلاق هاتف هواوي Mate 10 بنظام أندرويد Nougat بواجهة هواوي EMUI، مما يعني أنه سيأتي ببرامج bloatware مدعوم بنظام أندرويد خام؛ لكن التجربة ستكون مماثلة لهواتف P10 وP10 بلس مع بعض الإضافات البسيطة.

المصدر

Ask us a Question!